جاري التحميل...
float(12) int(24) string(2) "ar" int(3)

سلسلة الكتب المنشورة بعد الرحيل

قام الدكتور برهان زريق يرحمه الله بكتابة عدد كبير من المقالات والأبحاث نشر البعض منها في المجلات والدوريات العربية، لكنه كان يؤمن بأهمية الكتاب الذي كان يعتبره اكثر تأثيراً وبقاءاً وإثراءاً من المقالة التي ستنشر في مجلة ويطّلع عليها عدد مهما كبر فهو محدود، وستطوى مع مرور الزمن. سلسلة الكتب المنشورة بعد الرحيل هي مجموع الكتب التي تركها الدكتور برهان زريق بعد رحيله مخطوطة بيده ولم يتسنى له أن يقوم بطباعتها أو نشرها، فأكمل أبناؤه العمل وتحولت بفضل الله ومنته من كتب مخطوطة باليد إلى كتب جاهزة للطباعة .

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - مسألة الحسبة في الإسلام

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نضال مرير وكفاح دؤوب وجيشان متواصل من أجل إقامة الحق وترسيخه وإرضاء الله ورضائه.
إنه نار موقدة ومطرقة وجيشان مستمر، لا يفتأ يحرق الباطل وينزع أشواكه ليزرع مكانها الورود والزهور، وهكذا فهذا المبدأ في الإسلام مبدأ الحركة فإذا ما صدق سرت الدماء في عروق الأمة الإسلامية ودبت في جسدها الحيوية.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

العنف السياسي

في الآونة الراهنة والأخيرة حدث على مستوى العديد من الأقطار العربية هزات وزلازل وانتفاضات سياسية لازمها نصيب من العنف, ولعل السبب في بروز هذا العنف-كما هو معلوم- هو الخلل أو الاضطراب في البنية السليمة, إذ العنف -بصورة عامة- ليس إفراز البنية المتسقة السلعية, بل بالعكس نضح الخواء والضعف والخلل وعدم الاتساق في السياق والمرتكز الاجتماعي.
فلعمري كيف نفسر بروز هذا العنف لولا الانشقاق والتصدع في هذه البنية السياسية للمجتمعية العربية ((يلاحظ أننا عولنا على الجانب السياسي في المجتمعية العربية ليس إلا)).
والأبعد من ذلك فخصوصية التماسك هذه ظهرت مع الإسلام كنتيجة للاعتراف بالغير الديني وحمايته ورعايته, ومن جهة أخرى, نشأ العنف نتيجة الإخلال بقواعد ومنطق التماسك وآلياته وقوانينه.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

فلسفة الدولة

أخذت كلمة دولة في اللغة الشائعة الدارجة معنيين أو ثلاثة، في المعنى الواسع هي المنظمة أي هي مشروع في خدمة فكرة لها على وجه العموم ركيزة اجتماعية هي الأمة، وبمعنى أضيق تدل الدولة في المجتمع السياسي على السلطات العامة، أي علاقة الحكام بالمحكومين.
في هذا الكتاب سنقتصر في الغالب على المعنى الذي يفيد التأسيس المبنى على رضا المواطنين والتفافهم على حول فكرة (الخير العام)، ثم تأسيس الدولة كمشروع يتولاه الحكام بالنيابة عن صاحب السلطة.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

التقادم في القانون الإداري

تناقش هذه الدراسة مسألة ديون الأفراد على الإدارة، تلك الديون الناشئة من سند إداري، وبصورة عامة فقد جنح القانون الإداري في مصر وسوريا ردحاً من الزمن جنوحاً معيناً نحو حماية الإدارة بل إلى إعطائها امتيازات (لا أدوات ووسائل) لا يقتضيها الصالح العام.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

نظرية الحكم في القانون الخاص

يقصد بالحكم بالمعنى الفني الدقيق للأبجدية القانونية ما يصدر عن محكمة مختصة ومشكّلة تشكيلاً صحيحاً في خصومة دفعت إليها وفق خصومة دفعت إليها وفق قواعد أصول المحاكمات سواء أكان صادراً في خصومة أم في شق منها، أم في مسألة متفرعة عنها.
وعّرف الحكم بأنه كل قرار تتخذه هيئة قضائية تدخلت في منازعة بين خصمين وفي خصومة رفعت طبقاً لقواعد المرافعات.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←

التصوف في تاريخ الفكر الإسلامي

لا نعرف حركة في الإسلام أخذت مثل هذا القدر من الاهتمام مثل التصوف، إذ عجز الدارسون والباحثون عن التوصل إلى رأي مقنع في اعتبارها علماً أو طريقة، كما عجزوا عن تحديد المواصفات اللازمة للمنتسب إليها، الأمر الذي ترك آثاراً سلبية في استقرارها، فبدلاً من أن تكون سهلة مبسطة، حولت إلى أشكال صعبة ومعقدة، هكذا بحثوا عنها في العلم فغابت الطريقة، وبحثوا عنها في الطريقة فغاب العلم، ورأوا أن تكون حركة فغادرت أهداف الحركة، فما كان منهم إلا أن جمعوا تلك الأهداف بكل ما فيها من دلالات وما تنطوي عليه من مضمون ذهني وخلقي تتأبى إيصاله إلى الجماهير مما حولها إلى ممارسات وطقوس عاطفية معينة.

لقراءة المزيد والتنزيل بصيغة PDF ←